تشاد.. ما تداعيات مقتل يحيى ديلو واعتقال صالح ديبي؟

جمعة, 01/03/2024 - 08:49

أسدل الستار في تشاد على حصاد يومين من التوتر الشديد، بالإعلان عن مقتل زعيم "الحزب الاشتراكي بلا حدود"، يحيي ديلو، والقبض على أحد قياداته، صالح ديبي، في أحد أكثر مشاهد الصراع العائلي داخل القبيلة الحاكمة دموية.

وحذر نواب برلمان ومعارضون من أن هذه المواجهات، التي تسبق الانتخابات الرئاسية بشهرين، تفتح الباب أمام كافة الخيارات، بداية من إحكام الرئيس الانتقالي الحالي، محمد إدريس ديبي، سيطرته كاملة على البلاد بعد الانتخابات، أو الانزلاق نحو مواجهات عنيفة مع المعارضة والحركات المتمردة.

ماذا حدث خلال 48 ساعة؟

أعلن المدعي العام مقتل يحيي ديلو، وهو ابن عمة الرئيس الانتقالي، الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الأمن.
تم الإعلان عن القبض على صالح ديبي، عم الرئيس الانتقالي، والذي انضم إلى "الحزب الاشتراكي بلاد حدود" المعارض مؤخرا، بعدما ترك حزب جبهة الإنقاذ الحاكم في البلاد، في إطار الصراع داخل قبيلة الزغاوة الحاكمة، وذلك وسط اتهامات له بالفساد.
في وقت سابق اتهمت الحكومة في بيان، ديلو وبعض أعضاء الحزب، بحصار مقر المخابرات ومحاولة قتل رئيس المحكمة العليا.
أرجع المتحدث باسم الحكومة التشادية، وزير الاتصالات، عبد الرحمن كلام الله، مقتل ديلو، "حيث لجأ في مقر حزبه"، إلى أنه "لم يكن يريد الاستسلام وأطلق النار على قوات حفظ النظام".
وفاة ديلو، سبقت نبأ مقتل السكرتير المالي للحزب خلال محاصرة قوات أمنية لمقر الحزب، والذي أعقبه توجه أنصار الحزب للهجوم على مقر المخابرات، الأربعاء، حيث وقعت اشتباكات أخرى هناك.
ويرجع تاريخ الصراع بين ديلو وقيادات بالحزب الحاكم إلى عام 2021 عند حاول منافسة الرئيس الراحل إدريس ديبي، في الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة قبل مقتل الرئيس أبريل 2021.

ووفق ما نقلته مصادر تشادية، لموقع "سكاي نيوز عربية"، فإن صالح ديبي "يقود عصابات تقوم بالفوضى ضد أبناء أخيه لتصفية حسابات شخصية، وهو معروف بسوابق إجرامية في البلاد، آخرها عندما كان مديرا للجمارك واختلس مبلغا كبيرا".

وعلى إثر ذلك، تم القبض عليه، لكنه فر إلى المغرب ليعيش لاجئا هناك عدة سنوات، وبعد مقتل أخيه الرئيس في أبريل 2021 عاد إلى تشاد، وتم تسريب تسجيلات صوتية له يريد الانتقام من أبناء أخيه لأسباب مختلفة، بحسب المصادر ذاتها.

وتعد خطوة انضمامه لحزب معارض، تتابع المصادر، ضمن هذه الخصومات، إضافة إلى أنه يتزعم منظمة قبلية سياسية تسمى (M29) وهي منظمة "تتسم بالعنصرية وساهمت في تعميق الخلافات بين المجتمعات المحلية في تشاد".

موقف رمزي

المحلل السياسي التشادي، سعيد أبكر، يرى رمزية في أن تتم الدعوة لتجهيز جثمان  يحيى ديلو في منزل تيمان أرديمي، أحد زعماء التمرد السابقين، معتبرا أن هذا يلقي بثقل على أرديمي، ويثير أسئلة بشأن ما إن كان سيعلن التمرد من جديد أم سيلتزم الصمت ويرضى بمساومة مع الحكومة.

ووفق أبكر، فإن إذا مرت هذه الحادثة دون مساءلة حقيقية "فلن يكف محمد ديبي عن قتل جميع مناوئيه وخصومه، وهذا هو المؤسف في الأمر، فعليه يجب أن تكون هناك وقفة موحدة من جانب أطياف المعارضة".