ولد محمد امبارك: نرفض بيع تمثيل موريتانيًا في المحافل الدولية

أحد, 13/11/2022 - 14:19

انتقد النائب البرلماني محمد ولد محمد امبارك، اعتماد مسؤولين من شركة بريتش بتروليوم، البريطانية، ضمن الوفد الموريتاني الرسمي في قمة المناخ بمصر.

ووصف النائب البرلماني في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك، هذا الإجراء بأنه "خطير ومرفوض".

وأضاف: "منح صفة تمثيل موريتانيا لشركة تجارية مثل Bp يعد تفريطا وتنازلا وبيعا لجزء من السيادة الوطنية وهو أمر مرفوض وتجب محاسبة المسؤولين عنه وإقالتهم من وظائفهم".

وكانت وسائل إعلام بريطانية بينها بي بي سي، أفادت أن الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم، برنارد لوني سجل ضمن الوفد الموريتاني في مؤتمر المناخ (COP27) في شرم الشيخ بمصر.

ووفق المصدر نفسه فإن الوفد الموريتاني دعا مدير الشركة للانضمام إلى اجتماع وحفل توقيع اتفاق تفاهم بشأن الهيدروجين الأخضر، وذلك على هامش مؤتمر المناخ (COP27).

وأضاف المصدر أنه " لهذا السبب أدرجه الفريق الموريتاني في القائمة الرسمية للمشاركين، ما يسهّل عليه الوصول إلى المنطقة الزرقاء التي يُسمَح بدخولها لكبار الشخصيات".

وكانت وزارة النفط والطاقة أعلنت توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في البلاد، وذلك على هامش قمة المناخ بمصر.

وقالت الوزارة في بيان إن المذكرة وقعها عن الجانب الموريتاني وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، وعن شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية رئيسها التنفيذي برنارد لوني.