تألق شابان موريتانيان في تصنيف شوازول 100 أفريقيا 2024

سبت, 19/10/2024 - 00:08

كرم مجددا، الترتيب المرموق لمعهد شوازول 100 -الذي يصنف سنويا مئة من القادة الأفارقة الشباب الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً وما دون للعب دور مهم في تنمية إفريقيا، يوم أمس الخميس 17 أكتوبر الجاري، في نسخته لسنة 2024، شابين موريتانيين.

ويتعلق الامر بكل من سيد محمد الذاكر الرتبة "63" ( للمرة الخامسة على التوالي) وآيساتا لام "72" (للمرة الثانية).

وتأتي مكافأة " شوازول أفريقيا 100"، الذي قام على مدار ما يقرب من عقد من الزمن بتحديد وتشجيع 200 من صناع القرار الأفارقة الشباب من بين الأكثر تأثيرًا والنخب الواعدة، في اطار التكريم الحيوي لأجيال القادة الأفارقة.

 وقال الذاكر في تدوينة نشرها على حسابه على الفيسبوك: " أشعر بالغبطة والفخر لاختياري للعام الخامس على التوالي كجزء من التصنيف السنوي المرموق #Choiseul_100_Africa الذي يضم كل عام 100 من #القادة_الاقتصاديين_الشباب تحت سن 40 سنة والذين "يلعبون دورًا رئيسيًا في تنمية القارة وتأثيرها" حسب معهد شوازيل الذي ينشره.

و أضاف: "منذ 10 سنوات، يسلط هذا التصنيف الضوء على الدور الأساسي لصناع القرار تحت سن 40 عامًا الذين يتشاركون طموح دفع إفريقيا إلى آفاق جديدة على صعُد التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وجدير بالذكر ان ثلاثة مواطنين موريتانيين تم اختيارهم في نسخة شوازول 100 أفريقيا 2022، علي التوالي حسب ترتيب التصنيف: ليلى بوعماتو، المديرة العامة للبنك الموريتاني العام، وسيد محمد ولد الذاكر، مدير بالبنك المركزي الموريتاني وآيساتا لام، المدير العامة لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا (APIM)

كما تم اختيار الرئيس المدير العام للبنك الموريتاني للتجارة الدولية، مولاي عباس، في نسخة شوازول 100  أفريقيا لسنة 2014، ضمن "القادة الاقتصاديين للغد"، حيث احتل المركز 32 في التصنيف، حسبما نذكر.

لقد ظل شوازول 100 أفريقيا مقياسًا أساسيًا للاتجاهات الاقتصادية الرئيسية في القارة و أداة لتعزيز وربط القادة الذين يقومون بتحويل المشهد الاقتصادي في أفريقيا، بكل المناطق اللغوية والثقافية مجتمعة.

وتسلط النخسة الحالية الضوء على المواهب الناشئة - على مفترق طرق المجالات المؤسسية والشركاتية والعامة - في مختلف القطاعات، بدءًا من القطاع الرقمي، والصحة، وإدارة الموانئ، والخدمات اللوجستية، والقطاع المالي والمصرفي والتأمين، والطاقة أو حتى قطاع النقل. صناعة الأغذية الزراعية"، يشير بيان شوازول 100  أفريقيا 2024، مضيفا "إن هؤلاء الفاعلين الرئيسيين، ذو الجريئة المتبصرة و الرؤية الثاقبة و الرائدة، يدعمون قيم القيادة والابتكار، ويساهمون في تنمية وازدهار الاقتصادات الأفريقية".

و أكد  في البيان  باسكال لوروت، رئيس معهد شوازول أفريقيا أن التصنيف "يسلط الضوء على شخصيات من مختلف القطاعات الذين تمت دعوتهم ليكونوا جزءًا كاملاً من المجتمع الدولي لشباب شوازول. ومن خلال ثراء خلفيتهم ورؤيتهم، فقد قادوا إلى تحريك خطوط الاقتصادات الأفريقية".  و أشار الي الالتزام القوي والتنوع في الملامح التي تشهد على الثروة الاقتصادية للقارة وقدرتها على الابتكار للاستجابة للتحديات المعاصرة "،.

شوازول يثبت نفسه أكثر من مجرد اعتراف، كأداة استراتيجية تهدف إلى تعزيز وربط المواهب الأفريقية الشابة ذات القيمة المضافة العالية. ومن خلال الجمع بين أولئك الذين هم في طليعة قطاعات المستقبل، يرمز هذا التصنيف إلى ديناميكية العمل ويطلق دعوة للالتزام الجماعي لبناء أفريقيا أقوى وشاملة ومرنة. إنه بمثابة اشادة حيوية وتكريما  مستحقا للشخصيات الشابة التي تندرج أعمالها في نهج إيجابي وبناء لمستقبل القارة