موريتانيا ترأس للحوار حول مشاركة الاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين

ثلاثاء, 09/07/2024 - 10:50

ترأس وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة السيد عبد السلام محمد صالح، في إطار الاجتماعات الوزارية للجنة الفنية المتخصصة في الشؤون المالية والنقدية والتخطيط والتكامل للاتحاد الأفريقي في دورتها السابعة المنعقدة بتونس، الجلسة رفيعة المستوى المنعقدة يوم 6 يوليو المخصصة للحوار الوزاري حول مشاركة الاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين والإحاطة عن فريق العمل المعني بإصلاح الهيكل المالي العالمي.

وتميزت هذه الجلسة بتقديم عروض هامة من قبل سعادة السفير ألبرت موشانجا؛ مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن بمفوضية الاتحاد الأفريقي والدكتورة حنان مرسي، نائب الأمين التنفيذي وكبير الاقتصاديين للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة الأمم المتحدة (UNECA)، كما شهدت أيضا مداخلات من وزراء مالية وتخطيط اقتصادي ومحافظي بنوك مركزية، إضافة إلى ممثلي بعض الهيئات الدولية.

وعلى هامش هذه الاجتماعات، عقد معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة يوم 7 يوليو الجاري عدة لقاءات مع بعض المسؤولين ضمت سعادة السفير ألبرت موشانجا؛ مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن بمفوضية الاتحاد الأفريقي، والبروفسور كيفن شيكا أوراما؛ ممثل رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية في هذه الاجتماعات.

وتناولت هذه اللقاءات مختلف جوانب التعاون المشترك المتميز بين بلادنا وهذه الهيئات الافريقية وسبل تعزيزها من أجل مواكبة استراتيجيات وبرامج التنمية ببلادنا.

وركزت النقاشات أيضا على الاستعداد للمراحل القادمة المتعلقة باجتماعات مجموعة العشرين التي أصبح الاتحاد الإفريقي عضوا دائما فيها لأول مرة برئاسة موريتانيا.

وأكد الجانبان على ضرورة التنسيق بين الأطراف المعنية من أجل ضمان مشاركة ناجحة للاتحاد الإفريقي في اجتماعات مجموعة العشرين المزمع عقدها في البرازيل خلال الشهر الجاري.

حضر هذه اللقاءات كل من السيد سيد أحمد ولد أبوه، مستشار برئاسة الجمهورية والسيد المصطفى سيد محمد؛ المستشار الاقتصادي لوزير الاقتصاد والتنمية المستدامة والسيد شيخنا بداد؛ المدير العام لاستراتيجيات وسياسات التنمية بالوزارة.