مذكرة تفاهم موريتانيا وBP

ثلاثاء, 08/11/2022 - 13:47

وقعت موريتانيا وشركة "بي بي" البريطانية اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم حول إنتاج وتصدير الهيدروجين، وذلك على هامش قمة المناخ "كوب 27"، في شرم الشيخ بمصر العربية.

 

وتم توقيع مذكرة التفاهم المتعلقة بإجراء دراسات لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر واسع النطاق، بحضور الرئيس محمد ولد الغزواني.

 

ووقع المذكرة عن الجانب الموريتاني وزير البترول والطاقة والمعادن عبد السلام ولد محمد صالح، وعن شركة "بي بي"، رئيسها التنفيذي برنارد لوني.

 

وتعهدت الشركة بموجب هذه المذكرة بإجراء دراسات فنية وتجارية لتقييم الإمكانات الإنتاجية لمشروع كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

 

وقالت وزارة البترول في إيجاز وصل وكالة الإخبار إن الدراسات ستغطي بشكل خاص توافر وجودة موارد الرياح والطاقة الشمسية في مناطق واسعة في شمال غرب البلاد.

 

وأضافت أنه في حال أكدت الدراسات النتائج، فيمكن أن تصل الطاقة الإنتاجية المحتملة التي يستهدفها المشروع إلى 30 جيجاوات، لإنتاج 2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويا.

 

واعتبرت الوزارة أن توقيع هذهمذكرة التفاهم يعد جزء من استراتيجية الحكومة الموريتانية لتعبئة وتثمين الموارد الهائلة للبلاد من الغاز والطاقة المتجددة وخام الحديد لبناء قطب متكامل لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، خاصة الأمونيا، وكذلك الصلب الأخضر.

 

وذكرت الوزارة بأن موريتانيا أعدت خارطة طريق لتطوير الهيدروجين، كما أنها تطمح إلى تحقيق نفاذ شامل للكهرباء بحلول عام 2030 وتحقيق مزيج من الطاقة المتجددة بنسبة 50%.

 

وأشارت إلى موريتانيا تتعاون موريتانيا وشركة "بي بي" في تطوير مشروع السلحفاة الكبير آحميم الغازي بالاشتراك مع جمهورية السنغال الشقيقة وكذلك في تطوير حقل بير الله الغازي.