رئيس الصندوق السعودي للتنمية: نولي اهتمامًا كبيرًا لنماء موريتانيا

أربعاء, 29/06/2022 - 08:42

قال سلطان بن عبد الرحمن المرشد الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي اهتماماً بالغاً لدعم قطاعات التنمية في موريتانيا.
واكد المسؤول السعودي خلال تصريحات للصحفيين في نواكشوط مساء الثلاثاء بعد توقيعه اتفاقية بقيمة مائة مليون دولار لتزويد مدينة موريتانية بالماء ان المملكة قدمت على مدى السنوات الماضية في موريتانيا (53) مشروعًا إنمائيًا ما بين قروض ومنح كريمة تجاوزت 776 مليون دولار.
و قال إن الهدف من هذه الزيارة هو توقيع اتفاقية تمويل المرحلة الأولى من مشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب والذي يسهم الصندوق السعودي للتنمية في تمويله بقيمة إجمالية تقدر بـ100 مليون دولار.
و قال أن هذه الاتفاقية تأتي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين، الأمير محمد بن سلمان، ونتيجة لمخرجات اجتماع المانحين الذي تم بالرياض لمجموعة التنسيق العربية لمؤسسات التنمية مع الجانب الموريتاني، بهدف سد الفجوة التمويلية لهذا المشروع، ويشمل المشروع شبكة مياه بطول 250 كلم لتصل إلى 90 قرية وتجمع بنسبة تشكّل 20٪من سكان موريتانيا.
و أضاف أنه خلال الزيارة أيضا سيتم افتتاح حزمة من المشاريع التنموية في قطاعات الصحة والتعليم والمياه، والتي يمولها الصندوق بقيمة تتجاوز 65 مليون دولار، وهي مشروع الحرم الجامعي، ومشروع شبكة توزيع المياه في نواكشوط، بالإضافة إلى مشروع إنشاء مركز غسيل كلى.