حمالة ميناء نواذيبو يطالبون بإقالة مسير مكتب تشغيل اليد العاملة

أربعاء, 19/01/2022 - 17:38

طالب مناديب حمالة ميناء نواذيبو المستقل بإقالة مسير مكتب تشغيل اليد العاملة بالموانئ، وإحداث تغيير جذري بإدارته «ضمانا لحماية هيبة الدولة والقانون وإحقاقا للحق خاصة بعد ما حدث ويحدث بشكل متواصل من وقائع في منتهى الخطورة».

 

وقال مناديب الحمالة في رسالة موجهة إلى رئيس سلطة المنطقة الحرة وحصلت الأخبار على نسخة منها إن الأوضاع بلغت حدا «بالغ الخطورة»، مؤكدين أن رسالة أولى بتاريخ 17 ديسمبر 2021 ظلت دون جواب، رغم ما لفتت إليه من «تجاوزات خطيرة».

 

وجاء في الرسالة الجديدة أن مسير مكتب تشغيل اليد العاملة بالمواني محمد سالم بداهي الملقب سالم فال، أصدر في 4 يناير الجاري مذكرة إدارية «حملت كل درجات الاستهزاء واللامبالاة بالقانون»، معتبرة أنها لم تكترث «حتى لكرامة الإنسان نفسه وحقوقه العادية».

 

وأوضح العمال أن المذكرة المعنونة بإشعار 001/2022 «تضمنت جدولا زمنيا للعمل من الساعة 8 صباحا إلى الرابعة ظهرا طيلة أيام الدوام، أما الأوقات الأخرى وأيام العطل والأعياد حسب تعبير الورقة فهو حر في من يختار لإنجاز العمل، ويمكنه أن يتخذ من يريد لما يريد دون مراعاة المحاضر والنظام الذي يتم تطبيقه منذ إنشاء الميناء إلى اليوم باحترام اللوائح وكذا الأسبقية طبقا للقانون».

 

ولفتت رسالة العمال إلى أن الإشعار افتقد كل المصداقية القانونية وضرب القانون بعرض الحائط، متهما المسير بأنه «يتصرف على هواه غير مكترث لأي قانون أو سلطة».

 

وأضافت أن المسير أصدر أيضا قرارا بعزل النقابي لبيظ ولد المامي من عمله بسبب توقيعه على عريضة مطلبية للعمال، حيث استدعاه في مكتبه وأخبره بذلك، حسب الرسالة.

 

وحذر المناديب في رسالتهم من ما قد يسببه الإشعار وعزل النقابي من انفجار الوضع وخروجه عن السيطرة، مطالبين بإعادة ولد لبيظ إلى مكان عمله فورا وإشراك المناديب في القرارات التي تتخذ على مستوى إدارة مكتب تشغيل اليد العاملة للموانئ مستقبلا.