بفضل كورونا.. كلمة جديدة في القاموس الشعبي الإنكليزي

أربعاء, 25/03/2020 - 08:43

 

مع انتشار فيروس "كورونا" المستجد (COVID-19) في العالم، يلتزم البعض بالتعليمات الصحية التي تصدرها السلطات المعنية، فيما لجأ البعض إلى تخزين الكثير من السلع، مما أدّى إلى حصول نقص في العديد منها، وهو ما دفع إلى ظهور مصطلح جديد دخل القاموس الإنكليزي.
وأضاف القاموس الشعبي "urban dictionary" كلمة جديدة تشير للأشخاص الذين يهملون التحذيرات التي تصدرها السلطات الصحية العامة أو من يخزنون البضائع الغذائية على حساب جيرانهم بحسب (سكاي نيوز). 

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تشارك الآلاف الكلمة "Covidiot" التي نشرها موقع القاموس الشعبي، بينما طالب مغردون عرب بالتفكير في كلمة عربية مرادفة لهذه الإنكليزية.
وذكر القاموس الشعبي أن المصطلح الجديد مشتق من الاسم (كوفيد-19) "COVID19" الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية على فيروس "كورونا". 
وبحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإنّ الكلمة ذات دلالتين، الأولى تعني الشخص الذي يتجاهل بعناد بروتوكول التباعد الاجتماعي، مما يساعد على زيادة انتشار "كورونا"، والثانية الشخص الذي ينشر مخاوف تتعلق بالتسوق واستنزاف البضائع وحرمان الناس منها.
وفرضت الكثير من الدول القيود على تحرك الأفراد منعا لتفشي فيروس "كورونا"، واضطرت بعضها إلى فرض حظر التجول لعدم التزام الأشخاص بالتعليمات.
كما شهدت بعض الدول ازدحاماً شديداً في متاجر بيع المنتجات الغذائية للحصول على بضائع، ولاسيما ورق التواليت، تكفي لأيام الحظر، رغم تأكيد الحكومات على التزامها بتوفير السلع الغذائية والأدوية.