تطورات "كورونا" في موريتانيا

اثنين, 16/03/2020 - 16:16

 أكد وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيميد أن مطار نواكشوط الدولي ينتظر اليوم الاثنين وصول آخر رحلتين قبل تنفيذ قرار الإغلاق الصادر عن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تفشي فيروس كورونا.

وقال الوزير خلال تصريحات عقب اجتماع لجنة اللوجستيك التابعة للجنة المركزية إن إحدى الرحلات ستصل من مدينة لاس بلماس بأسبانيا، فيما ستصل الأخرى من فرنسا.

وأكد الوزير أن ركاب الرحلتين سيطبق عليهما الحجر الصحي الاحتياطي الكامل باعتبارهما قادمتين من منطقة تشهد تناميا للفيروس، منبها في هذا الاطار إلى توفير عدد من الفنادق في نواكشوط لهذا الغرض ووجود حراسات عسكرية لتأمين الجميع.

وقال الوزير ولد امحيميد إن لجنته التي تضم عدة قطاعات وزارية عملت على توفير كافة المستلزمات اللوجستية من أجل تأمين الراحة للمحجوزين والحيلولة دون الاختلاط مع غيرهم، مشيرا إلى أن وزارة الصحة عملت على توفير كافة الآليات الضرورية لوقاية المتعاملين مع الأشخاص المحجوزين من خطر الفيروس من كمامات وقفازات ووسائل وقاية .

وأشار الوزير إلى أن اللجنة باشرت عملها أمس على أساس قرار اللجنة الوزارية بتوقيف كافة الرحلات من وإلى موريتانيا، واخضاع القادمين للحجر الاحتياطي، مؤكدا أن كافة القادمين البارحة من مناطق انتشار الوباء تم وضعهم رهن الحجز الصحي في ظروف جيدة فيما تمت توعية القادمين من المناطق الأخرى بخطورة الفيروس وطلب منهم اخضاع أنفسهم ذاتيا للحجز وذلك من أجل المساعدة في الحد من انتشار كورونا.

فيما قالت وزارة الصحة الموريتانية، إن الفرق الطبية المختصة ستقوم بزيارة المحجوزين مرتين في اليوم من اجل مراقبة وضعهم وفى حال حدوث طارئ سيتم التدخل فورا من طرف الفرق الطبية المختصة.

وقررت الحكومة حجز كل الوافدين من خارج البلاد لمدة 14 يوما وفقا لإجراءات السلامة مع التكفل بجميع المراحل المترتبة على ذلك من نقل وحجز وإعاشة وإيواء ورعاية صحية، بحسب بيان للجنة الوزارية.

 قال وزير التجهيز والنقل محمدو أحمدو أمحيميد، إن الحكومة  ستوفر عددا من الفنادق في نواكشوط لحجز القادمين في الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا وتوفير حراسات عسكرية لتأمين الجميع.

وأشار في تصريحات أوردتها الوكالة الموريتانية للأنباء إلى أن "كافة المستلزمات اللوجستية قد تم توفيرها من أجل تأمين الراحة للمحجوزين".

وأشار الوزير إلى أن لجنة اللوجستيك المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تفشي فيروس كورونا باشرت أعمالها أمس على أساس قرار اللجنة الوزارية المذكورة المتمثل في توقيف كافة الرحلات من وإلى موريتانيا ابتداء من غد الثلاثاء وإخضاع القادمين للحجز الاحتياطي.

ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية عن مصدر بوزارة الصحة قوله، إن الجهات المختصة ستقوم بتقديم تقرير توضيحي يطلع المواطنين على مختلف ملابسات تلك الحالات ووضعية وتطورات حالة وباء كورونا في موريتانيا.

وتضم لجنة اللوجستيك التي يرأسها الوزير قطاعات التجهيز والنقل، والتعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني، والبترول والطاقة والمعادن، والمياه والصرف الصحي، والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين إضافة إلى القطاعات العسكرية من درك وجيش وحرس وأمن الطرق.