نائب المدير التنفيذي لـ bp: “آحميم” سيعتمد على “نظام” ليكون أعمق مشروع للطاقة بإفريقيا

ثلاثاء, 21/11/2023 - 17:39

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم غوردون بيرل، إن مشروع آحميم سيعتمد على نظام تحت سطح البحر يصل إلى عمق حوالي ثلاثة كيلومترات، ليكون “أعمق من أي مشروع آخر في مجال الطاقة في إفريقيا.”

جاء ذلك الثلاثاء بنواكشوط، خلال افتتاح النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض MSGBC تحت شعار “توسيع فرص الطاقة ضمن الآفاق الجديدة لإفريقيا”.

وأكج بيرل، “أن المشروع سيكون ذا عوائد كبيرة،” مشيرا إلى أن الشركة تبذل جهودها مع الشركاء والمقاولين لمواجهة أي تحدياتٍ قد تلاقيها قبل بدء مشروع “آحميم”.

وأضاف أن شركة bp ملتزمة كل الالتزام- هي وجميع الأطراف المعنية- من أجل إطلاق العنان لموارد الغاز الهائلة “التي تصل إلى حوالي 2.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا”.

وبخصوص معرض النفط والغاز والطاقة لدول الحوض الإفريقي، تقول الشركة البريطانية إنه مؤشر على مكانة موريتانيا كمركز إقليمي للطاقة والنفط والغاز والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وينتظر أن يشارك مدير مكتب bp في موريتانيا محمد الأمام في حلقة نقاشية حول الهدروجين غدا الأربعاء ضمن فعاليات برنامج المؤتمر، الذي أشرف عليه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، ويستمر ثلاثة أيام.

يذكر أن حقل آحميم الذي اكتملت أشغاله بنسبة 90 بالمائة، يقع على الحدود البحرية بين موريتانيا والسنغال.

وتتولى شركة “بريتش بتروليوم” مهمة تطويره من خلال منشأة بحرية عائمة مبتكرة للغاز الطبيعي المسال، بالتعاون مع الشركة الموريتانية للمحروقات وبتروسن السنغالية.