الصين تدعم موريتانيا بمعدات جديدة لمحاربة كوفيد-19

خميس, 28/04/2022 - 15:12

تسلم معالي وزير الصحة السيد المختار ولد داهي، اليوم الخميس، بمخازن الوزارة في انواكشوط، من السفير الصيني المعتمد لدى موريتانيا، سعادة السيد لي باجين، دفعة جديدة من المستلزمات والمعدات الطبية مقدمة من وزارة الخارجية الصينية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وتهدف المساعدة إلى دعم الجهود الحكومية الرامية إلى محاربة كوفيد-19، والتخفيف من تداعياتها السلبية، كما ستساهم في تعزيز النظام الصحي الوطني عموما.

وبين معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الهدية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية تتمثل في بعض أجهزة التنفس وأجهزة توليد الأوكسجين وبدلات وقائية، إضافة إلى الكمامات والمطهرات وغيرها من المستلزمات الطبية الأخرى.

ونوه إلى أن بلادنا تسلمت من الصين، منذ أسبوع، مليون جرعة من لقاح كوفيد-19، مؤكدا أن هذه المساعدات التي ما فتئت تقدمها لموريتانيا، ستعزز دعم الجهود الحكومية الرامية إلى مكافحة الجائحة والتصدي وقائيا وعلاجيا لها.

وأشاد معالي الوزير بمستوى العلاقات التي تربط موريتانيا بجمهورية الصين الشعبية، والتعاون المثمر في شتى المجالات وخاصة الصحي منها، متمنيا لهذه العلاقات أن تنمو وتتطور.

من جهته أوضح السفير الصيني أن هذه المساعدات وغيرها تعكس مدى عمق العلاقات القائمة بين موريتانيا وجمهورية الصين الشعبية، مشيرا إلى التعاون المثمر والبناء بين البلدين خصوصا منذ ظهور جائحة كورنا.

وأضاف أنه واثق من أن هذه المساعدات ستعزز النظام الصحي الوطني في حربه ضد الجائحة، كما ستحسن من أدائه، مؤكدا أن الصين على استعداد لبذل المزيد من الدعم من أجل تعزيز التعاون الثنائي وتطويره في كافة المجالات وخاصة المجال الصحي.

وتأتي هذه الدفعة بعد عدة دفعات سابقة تم تقديمها منذ تفشي جائحة كوفيد-19، تمثلت في 2.53 مليون جرعة من اللقاح، إضافة إلى عدة دفعات من أجهزة التنفس ومكثفات الأوكسجين.

جرى تسلم هذه الدفعة بحضور مكلف بمهمة بديوان الوزير، والمستشار الإعلامي، والمدير العام للصحة العمومية، ومدير التعاون والتخطيط، ومدير البنى والمعدات واللوازم، إضافة إلى بعض معاوني السفير الصيني.