الناطق باسم الحكومة: توزيع الأعلاف سيبدأ منتصف الأسبوع المقبل

خميس, 24/03/2022 - 09:19

أكد معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، أن توزيع الأعلاف سيبدأ منتصف الأسبوع القادم بناء على خطة أعدتها الحكومة لمعالجة تداعيات نقص الأمطار العام المنصرم، مبرزا أن هذه الأعلاف متوفرة بكميات كافية في عواصم الولايات والمقاطعات.

وشدد في رده على سؤال بهذا الخصوص خلال تعليقه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، في نواكشوط، رفقة معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد محمد ماء العينين ولد أييه، أن تسيير هذه الأعلاف سيتم بشفافية ونزاهة لتصل المستهدفين بها (المنمين)، كما أن عملية رمضان هي الأخرى أصبحت جاهزة وسيبدأ تنفيذها أياما قليلة قبل الشهر الكريم.

وأوضح الناطق باسم الحكومة، أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات الهامة، من بينها بيان حول مشروع تطوير أداء المؤسسات التعليمية.

وفي جوابه على سؤال حول إشاعة إمكانية ارتفاع أسعار المحروقات، أكد الناطق باسم الحكومة، أن المحروقات متوفرة في المخزون الموريتاني، وقد اتخذت الإجراءات اللازمة لديمومة تموين هذا المخزون، وليست هناك نية لرفع أسعارها على المواطنين، رغم التأثير الكبير للحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل قسطا كبيرا من سعر هذه المادة.

وفي رده على سؤال حول زيارته لدولة قطر الشقيقة، أكد الناطق باسم الحكومة، أن موريتانيا وقطر تربطهما علاقات جيدة، لافتا إلى أن زيارة التعاون التي أداها مؤخرا، جاءت تلبية لدعوة من نظيره القطري وقد تم التوصل إلى اتفاق هام بين القطاعين سيتم توقيعه في فترة وجيزة.

وفي معرض رده على سؤال حول ما يشاع من دخول قوات مالية الحدود الموريتانية، أكد معالي الوزير، أن حدود البلاد مؤمنة، مشيرا إلى أن مرد تلك الشائعات ربما يعود إلى تحرك الوحدات المشتركة بين البلدين لتأمين المواطنين بعد الحوادث الأليمة السابقة في إطار الإجراءات التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين.

وأضاف أن من بين نقاط تلك الخطة إلزام الحكومة المالية بتشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في تلك الحوادث، وتقديم نتائج التحقيق لموريتانيا، مؤكدا أن العمل جار في هذا الموضوع.

وردا على سؤال حول بعثات المفتشية العامة للدولة، بين الناطق باسم الحكومة، أن التفتيش سيطال كافة مؤسسات الدولة وسيواكب نفقات الدولة كلها، حيث أرسلت المفتشية بعثات إلى بعض المؤسسات، لافتا إلى أن الأمر لاعلاقة له بتقرير محكمة الحسابات، وإنما يأتي في إطار عمل المفتشية العامة للدولة.