"الديموغرافيا والسلام والأمن" مشاورات وطنية مفتوحة في موريتانيا والساحل

أربعاء, 19/05/2021 - 18:03

تمهيدًا لاجتماع المشاورات الوطنية حول "الديموغرافيا والسلام والأمن في منطقة الساحل" بالثلاثي المقرر عقده في باماكو في 19 مايو 2021 ، موريتانيا ، مثل العديد من دول SWEDD في منطقة الساحل ، والذي تم تنظيمه يوم الإثنين 17 مايو 2021 ، يوم للتفكير في كتابته الخاصة. وركز اليوم الذي نظمته وزارة الشؤون الاقتصادية والنهوض بالقطاعات الإنتاجية ، بدعم من مكتب موريتانيا لصندوق الأمم المتحدة للسكان ، على تأمل الدراسة التي قدمها الاستشاري بابا بوميس.

استضافت نواكشوط يوم الإثنين 17 مايو 2021 يوم تأمل ومناقشة حول "دراسة فردية حول الديمغرافيا والسلام والأمن في موريتانيا". سيتم إرسال نتائج المناقشات والتوصيات الناتجة عن هذا العمل إلى المنتدى المزمع عقده في باماكو في 19 مايو 2021 حول "الديموغرافيا والسلام والأمن في منطقة الساحل" بالثلاثي. وقد تم تنظيم الاجتماع من قبل وزارة الشؤون الاقتصادية وتعزيز القطاعات الإنتاجية ، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان في موريتانيا ، وبحضور العديد من الجهات التنموية الفاعلة الأخرى.

طلبات اجتماعية قوية وقضايا الشباب

قدم بابا بوميس ، خبير الإحصاء الاقتصادي ، والمدير العام السابق لمكتب الإحصاء الوطني والمستشار المعين من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان "الدراسة الفردية حول الديموغرافيا والسلام والأمن في موريتانيا" ، والتي أجراها في أغسطس 2020. هذه الدراسة تسلط الضوء على تطور السياق الأمني في موريتانيا ، الذي نجت منه الهجمات الإرهابية منذ عام 2013 ، الآفاق الديموغرافية الخاضعة للطلب الاجتماعي القوي لبلد يمثل فيه الأطفال دون سن الخامسة والثلاثين 75٪ من السكان. ، وأخيراً السياسات والبرامج للاستجابة بطريقة مستدامة إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي الهش للبلاد.

وقال "السكان الموريتانيون صغار جدا". وقال إنه يمكن أن يكون مصدرًا للتنمية إذا تلقى تعليمًا أساسيًا جيدًا وتدريبًا مهنيًا وتوظيفًا جيدًا. وأعرب عن أسفه "وهو ما لم يحدث بالكامل بعد". كما أعرب عن أسفه للمعدلات المقلقة لوفيات الأمهات والرضع والأطفال والمعدل المقلق لبطالة الشباب. لم تحل خمسة عشر عامًا من الإطار الاستراتيجي للحد من الفقر (ورقة استراتيجية الحد من الفقر 2001-2015) وأربع سنوات من البرنامج الاستراتيجي لمكافحة الفقر (2016-2020) جميع مشاكل الصمود.

من جهته ، قدم الدكتور سليمان دياكيتي الذي تحدث عبر الفيديو من داكار حيث يعمل في المدرسة الوطنية للإحصاء والتحليل الاقتصادي (ENSAE) "نتائج النماذج الإحصائية والنمذجة بين الديموغرافيا والسلام والأمن". ووفقا له ، فإن السياق الأفريقي يتميز بارتفاع معدل بطالة الشباب ، وعدم كفاية الموارد ، وارتفاع مستوى الطلب الاجتماعي والعوامل الديموغرافية التي تعوق التنمية ، مع ارتفاع معدلات وفيات الأمهات والأطفال وارتفاع معدلات الخصوبة.

كاد الدكتور سليمان دياكيتي أن ينضم إلى بابا بوميس في تحليله لأسباب النزاعات ، فأثار المقاربة الاقتصادية وسياساتها في الإقصاء والتهميش ، والنهج الاجتماعي مع توتراته الاجتماعية والثقافية والعرقية ، والنهج الديموغرافي للإلهام المالثوسي. من بين 11 متغيرًا نشطًا تم اختياره ، يحتل الأمن ، وفقًا له ، 5 طرائق ، تسلط الضوء على الحالة الخاصة لغرب إفريقيا باعتبارها بؤرة للتوتر والصراع.

فريق من الجهات الوطنية

تحدث السيد محي الدين سيدي بابا نيابة عن إدارة استراتيجيات وسياسات التنمية في وزارة الشؤون الاقتصادية ، حيث صرح بأن موريتانيا لديها "أسرة بحجم 6 ومعدل خصوبة 5 أطفال ، فلنبق هناك. لا توجد سياسات مالتوسية. ". وأخبر اللجنة التي عقدت خلال ورشة العمل أن الحدود الموروثة من الاستعمار غالبًا ما تكون مصدرًا للصراع ، وسلط الضوء على اتفاقيات الدفاع الهشة التي منعت حتى الآن العديد من دول غرب إفريقيا من الاستثمار في التسلح.

وقد أدى ذلك في السنوات الأخيرة إلى زيادة الإنفاق العسكري الهائل على حساب بنود الميزانية الأخرى ، مع العلم أنه لا يمكن استخدام المساعدة الإنمائية الرسمية لشراء الأسلحة وأن المساعدة العسكرية لم تعد مدرجة في المساعدة الإنمائية الرسمية.

من الناحية التخطيطية ، قسّم السيد محي الدين سيدي بابا السكان إلى ثلاث فئات ، أولئك الذين يستهلكون ، أي الكل ، أولئك الذين ينتجون والذين يدمرون ، مع العلم أن أولئك الذين ينتجون يشكلون أقلية وأن أولئك الذين يدمرون بأعمال اللصوصية. أو الإرهاب ، أو ، وفقًا للآخرين ، الاستيلاء على السلع العامة ، يقوض جهود التنمية ويؤجج التوترات.

وقال إن الحل لهذه التحديات يكمن في الحوكمة وتوظيف الشباب والأمن. في هذا السياق ، سوف يستشهد باستجابات الحكومة ، من خلال استراتيجية النمو السريع والازدهار المشترك (SCAPP) 2016-2030 ، ولا سيما الرافعة 2 المتعلقة برأس المال البشري والرافعة 3 المتعلقة بالحوكمة الرشيدة.

وذكر قبل كل شيء البرنامج الموسع لرئيس الجمهورية من خلال SCAPP 1 (2016-2020) و SCAPP 2 (2020-2030) الذي يركز على النمو القوي وخلق فرص العمل وزيادة المعروض من الخدمات الاجتماعية الأساسية.

وبحسب محيي الدين سيدي بابا ، فإن "تشغيل الشباب يجفف منابع العنف وتوفير الخدمات الأساسية لصالح احتلال التراب الوطني وتدهور المناطق غير المأهولة مما يؤدي إلى انعدام الأمن". وأخيراً قال إن السياسات العامة المعتمدة تتماشى تماماً مع نتائج تحليل الدراسة حول الديمغرافيا والسلام والأمن في منطقة الساحل.

بالنسبة له ، يظل التحدي الرئيسي هو تشغيل الشباب ، مؤكدا أنه كل عام ، يدخل 50.000 شاب إلى سوق العمل الذي لا يوفر سوى 25.000 فرصة. من بين هؤلاء الشباب البالغ عددهم 50000 شاب ، هناك 2000 إلى 2500 فقط لديهم تدريب مهني ، بحيث يمكن استيعابهم في سوق العمل. البقية ، حوالي 42000 ، إما غير متعلمين أو بدون تدريب مهني أو تركوا الجامعات ، وبالتالي غير مرغوب فيهم من قبل السوق. " اين يذهبون ؟ تساءل.

وبحسب محيي الدين سيدي بابا ، فإن الدولة بصدد استيعاب هذا العجز في تشغيل الشباب من خلال برنامجين رئيسيين عزيزين على رئيس الجمهورية ، "مشروعي - مستقبلي" بميزانية قدرها 250 مليون MRU. و "Mihneti" (Mon Métier) بميزانية قدرها 150 مليون MRU ، وكلاهما تديرهما وزارة التشغيل والشباب والرياضة ،

ثم تابع المشاركون ثلاث مراسلات ، إحداها عن مساهمة القطاع الخاص من حمزة بابيتا ، والأخرى عن دور المجلس الأعلى للشباب برئيسه محمد يحيى طالب إبراهيم والثالثة حول دور المجتمع المدني للأستاذ. موسى باثيلي با.

لكن قبل الافتتاح الرسمي

تذكر أن الافتتاح الرسمي لورشة العمل تميز بالكلمة التي ألقاها الأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية والنهوض بالقطاعات الإنتاجية السيد محمد مصطفى ولد عبدي ولد الجياد الذي رحب بالتفكير المفتوح حول هذا الموضوع المهم الذي يسلط الضوء على الروابط الوثيقة بين الديموغرافيا والسلام والأمن. وقال إن بلادنا تواجه تحديات هائلة تتعلق بالتنمية بشكل عام وعلاقاتها الوثيقة بالسلام والأمن في منطقة الساحل بشكل خاص.

وأضاف أن تطور المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية ، على الرغم من التقدم الكبير ، لا يزال مصدر قلق. وقال "هذا ما شعرت به بلادنا في وقت مبكر جدا بفضل توجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد الشيخ الغزواني". وقد ترجم هذا ، حسب قوله ، في تطورات كبيرة في تكوين رأس المال البشري والعائد الديموغرافي ، ودمج هذه البيانات في SCAPP. وشدد على أن "هذا ، من خلال عدة عوامل ، لا سيما النمو الاقتصادي القوي والمستدام والعالمي ، وتشكيل رأس مال بشري فعال وحكم جيد".

وأضاف الأمين العام أنه تم تنفيذ 15 مشروعا و 59 تدخلا ذا أولوية ، فضلا عن العديد من المشاريع. وقال إن "الحكومة تعول كثيراً على ورشة العمل الحالية هذه لإيجاد سبل أخرى للتفكير قادرة على تمكين البلاد من تلبية توقعات القرن الحادي والعشرين".

الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في موريتانيا ,سيدو كابوري ، أثناء سفره إلى باماكو ، بعت برسالة شدد فيها على أن "تجدد الصراعات العنيفة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى دفع الباحثين والسياسيين إلى التشكيك في الترابط بين الديموغرافيا والسلام والأمن".

وأضاف أنه "في السنوات الأخيرة ، شهدت منطقة الساحل زيادة غير عادية في الهجمات الإرهابية (بوركينا ، مالي ، النيجر ...)". وقال إن السياق ساء بسبب ضعف الإدارة والتدهور البيئي ووصول موجات كبيرة من المهاجرين.

وقال إن الاستجابة ركزت بشكل عام على خلق الفرص الاقتصادية ومكافحة الفقر والإقصاء السياسي. وأضاف أن هذه الحلول لم تكن كافية من حيث الجوهر. ومن هنا أطلق المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لغرب ووسط أفريقيا (WCARO) في عام 2020 دراسة بعنوان "الديموغرافيا والسلام والأمن في السياق الأفريقي". مثل مالي وبوركينا فاسو والنيجر ، أصدرت موريتانيا دراسة ، كانت نتائجها موضوع هذه المشاورات الوطنية.

وتهدف هذه ، حسب قوله ، إلى جمع مساهمات البلدان في التفكير الإقليمي في الديموغرافيا والسلام والأمن في منطقة الساحل. وقال إنهم يشاركون في الدعوة لتصميم سياسات وبرامج مبتكرة مع التركيز بشكل خاص على الاستثمار في رأس المال البشري والاستفادة من العائد الديموغرافي.

الشيخ حيدرة