استحداث ثلاثة مهرجانات سنوية كبرى بموريتانيا

جمعة, 10/07/2020 - 18:03

قال الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية أحمدو ولد أخطيره إن الوزارة أقرت 3 مهرجانات كبرى تتوزع على مدار السنة ويحضرها الرئيس محمد ولد الغزواني.

وأضاف في لقاء جمعه زوال الجمعة مع الفاعلين في الحقل الثقافي والحرفي بحضور السلطات الإدارية أن هذه المهرجانات تقرر أن يكون أحدها في ديسمبر والثاني في مارس والثالث في أغسطس، مشيرا إلى أهمية مثل هذه المهرجانات وسيتم اختيار عواصم ثلاث ولايات لم يحددها.

وأبرز الأمين العام ملامح مشروع مكتبة في عاصمة كل ولاية ، معتبرا أنها وسيلة لتحصين المجتمع ،ونشر المعرفة  في ربوع الوطن، معتبرا أن قطاعه يعنى ببناء العقول وصناعة الإنسان المحصن والواعي والمدرك لقضايا بلده وفق تعبيره.

ونبه الأمين العام للوزارة إلى أهمية اضفاء البعد الجموعوي والتخصص على الهيئات الثقافية والتعاونيات بغية العمل على تفادي تشتيت الجهود ، والنهوض بأدائها نحو الأفضل.

ووعد الأمين العام بأن يكون الدعم السنوي للوزارة والبالغ 30مليون بأن يحول إلى المندوبيات بدل توزيعه في نواكشوط  من أجل المساهمة في دعمها وتطوير أنشطتها الجهوية.

بدوره الوالي يحي ولد الشيخ محمد فال فقد اعتبر أن المكتبات هي ذاكرة المجتمع وتكتسي أهمية بالغة وإن العودة إليها تعد لفتة كريمة على التاريخ والثقافة.

بدوره المندوب الجهوي للوزارة محمد المامي لبو فقد رحب بالأمين العام للوزارة والسلطات المحلية ، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو الإطلاع على الوضعية العامة للقطاع والحديث مع مجمل الفاعلين فيه

بدورهم المتحدثات باسم التعاونيات تحدثن عن غياب أماكن للعرض ، وضعف التسويق  ، وانعدام الدعم داعين الأمين العام للوزارة إلى الالتفات عليهن وتوفير قروض لهن لمساعدتهن في ظل جائحة كورونا.