موريتانيا والاتحاد الأوربي يوقعان محضر جولة مفاوضات حول الصيد

سبت, 09/11/2019 - 08:45

وقعت موريتانيا والاتحاد الأوربي محضر الدورة الثانية من المفاوضات بين الطرفين حول اتفاقية الصيد، وذلك بعد نقاشات استمرت ثلاثة أيام.

ووقع المحضر عن موريتانيا رئيس فريق التفاوض المدير العام لاستغلال المصادر البحرية بوزارة الصيد والاقتصاد البحري سيدى عالي ولد سيدى ببكر، وعن الاتحاد الأوروبي رئيسة فريق التفاوض رئيسة وحدة المفاوضات التجارية واتفاقيات الشراكة للصيد المستديم بالإدارة العامة البحرية بالاتحاد الأوروبي سلين أيدل.

ويتيح المحضر لبواخر الاتحاد الأوربي مواصلة أنشطتها في المياه الموريتانية مع تسديد المبالغ المالية للدولة الموريتانية بدون انقطاع بعد انتهاء لبروتكول الحالي في 15 من الشهر الجاري.

واتفق الطرفان الموريتاني والأوربي على اكتمال المسلسل الاولي لتوقيع تمديد الاتفاق عن طريق رسائل لبروتكول الحالي.

وأكد الجانب الموريتاني اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة من أجل أن يتم الاتفاق في الوقت المناسب.

وعبر الجانبان عن ارتياحهما للسير المنتظم لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لحل مشاكل النقل على مستوى الحدود، كما استعرضا مشروع الاتفاق المتوقع، حيث تم التفاهم على كونه أساسا مقبولا لاستمرار المفاوضات ما عدى تصحيحات صغيرة يمكن أن تكون ضرورية عند مرحلة الاكتمال.

كما اتفقا على تبادل الرؤى خاصة حول الآليات التي يجب اتخاذها في احترام التوصيات العلمية، وتثمين الاتفاق، والظروف الفنية من أجل ان يكون الاتفاق جذابا للفاعلين، وعلى ضرورة مراقبة الانشطة وانعكاساتها الايجابية على شعب الصيد.