فيروس يضرب أجهزة الصحافيين في قمة ترامب وكيم

خميس, 14/06/2018 - 07:40

عبّر متخصصون في الأمن المعلوماتي عن قلقهم، من تعرض الأجهزة الإلكترونية للصحافيين الذين غطوا القمة بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ورئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، إلى الإصابة بفيروس خطير يهدد سلامتهم وسلامة عملهم الصحافي حسب تقرير نشرعلى موقع “بيزنيس انسايدر”.

وحصل الصحافيين في قمة سنغافورة على هدية وهي عبارة عن حقيبة تتضمن عدداً من “الهدايا”، بينها مروحة صغيرة تعمل عن طريق منفذ ويعتقد علماء الأمن المعلوماتي أن تلك المراوح الصغيرة تتضمن فيروساً من نوع “تروجان” وقادر على اختراق أجهزة الكومبيوتر أو الهواتف المحمولة، كما ضمت حقيبة الهدايا إلى جانب مروحة “يو أس بي”، قنينة ماء، واشتراكاً في إحدى الصحف المحلية ودليلاً سياحياً للجزيرة التي احتضنت القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

الصحافي الهولندي هارولد دورنبوس اشار عبر “تويتر” إلى أن المروحة قد تكون شيئاً جميلة، نظراً للحرارة في سنغافورة، ولكن سرعان ما جاء التحذير بضرورة بعدم استخدامها.

ويشير التقرير إلى أن كوريا الشمالية عرفت خلال السنوات القليلة الماضية بقدرتها على شن الهجمات الإلكترونية على عدد من الدول والشركات من بينها هجوم “واناكراي” الشهير في العامين الماضيين، في حين يؤكد تقرير آخر خلو سجل كوريا الشمالية من أي هجوم إلكتروني عن طريق مراوح “يو أس بي” حتى اليوم.