رئيس الوزراء المالي يحل بانواكشوط محملا برسالة خاصة

اثنين, 07/05/2018 - 07:33

من المنتظر أن يحل رئيس الوزراء المالي سوميلو بوبي مايغ اليوم الاثنين بانواكشوط للقاء الرئيس محمد ولد عبد العزيز في زيارة خاصة لساعات يعتقد أن يكون محملا برسالة خاصة من الرئيس المالي كيتا.

وكان حزب الرئيس المالي قد أعلن اليوم ترشيحه للرئاسيات المتوقع اجراؤها يوليو القادم وحاز الرئيس المالي من قبل على دعم عدة أحزاب وشخصيات سياسية للترشح لعهدة رئاسية جديدة, أبرزها الحركة السياسية التي تضم 16 حزبا والتي تأسست سنة 2016 وتدعم الرئيس كايتا منذ رئاسيات 2013, والتي أعلنت مؤخرا دعمها للرئيس في الرئاسيات القادمة

رئيس الوزراء المالي سمومايلو  الذي من المقرر أن يصل انواكشوط غدا الاثنين يرأس حزب التحالف من أجل التضامن في مالي، وهو أحد الأحزاب السياسية المنضوية تحت لواء الائتلاف الداعم لنظام كيتا.

وينحدر سوميلو من شمال مالي، حيث ولد في 8 يونيو عام 1954 بمدينة غاو، ويوصف بأنه أحد المقربين من الرئيس كيتا، وقد شغل منصب وزير للدفاع في أول حكومة للرئيس الحالي خلال سبتمبر 2013، واستقال منه شهر  ابريل 2014، إثر تدهور الوضع الأمني في الشمال.

كما شغل سوميلو منصب رئيس لمصلحة الاستخبارات في البلاد، ثم وزيرا للشؤون الخارجية، ووزيرا أمينا عاما للرئاسة، ويعتبر خامس وزير أول منذ وصول ابراهيم بوبكر كيتا للسلطة عام 2013.