ولد امبارك يعلن عن النسخة الخامسة من المرافعة الدولية لحقوق الانسان بموريتانيا

ثلاثاء, 05/12/2017 - 16:05

اعلن مسؤول ملف الحريات وحقوق الانسان بالهيئة الوطنية للمحامين، الاستاذ العيد ولد محمدن ولد امبارك، ان قصر العدل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط سيشهد يوم غد الاربعاء الموافق 06 ديسمبر 2017 النسخة الخامسة من المسابقة الدولية لأفضل مرافعات حقوق الانسان في موريتانيا.

واضاف ولد امبارك في مؤتمر صحفي زوال اليوم بمقر الهيئة، ان المسابقة على مدى الخمس سنوات شكلت مكسبا للموريتانيين، وذلك بتحسيس العالم بالانتهاكات الحاصلة في مجال حقوق الانسان، مشيرا الى انها تشكل بدون شك مناسبة فريدة يتم من خلالها تعميم القيم الانسانية على المستوى الكوني، وتجاوز الفوارق القافية والقانونية.

واوضح ولد امبارك، ان دورة هذه السنة ستشهد مشاركة محامين من عدة بلدان عربية وافرقية واوروبية، حيث سيقدم الاستاذ طاهر دلالي من تونس مرافعة بعنوان "عندما يسأل التعذيب يجيب الألم"، بينما يقدم الاستاذ موغ نان كمبتياد من اتشاد مرافعة بعنوان "عقوبة الاعدام في اتشاد: حالة بوكو حرام"، في حين يقدم الاسستاذ علا مرقا من فلسطين، مرافعة بعنوان "الشهيد 210".

كما يقدم الاستاذ ماريون امفوتي من الكونغو مرافعة بعنوان "لن اري قبر امي في حلب ابدا" :صرخة البطل السوري من الالم كرم المصري"، فيما يقدم المحامي الموريتاني، محمد ولد عبيد مرافعة تحت عنوان، "عندما تنتهك حصانة المحامي تكون عقوبة حق الدفاع المشروع الاعدام".

وسيقدم المحامي الفرنسي جوليان مارتيه، مرافعة تحت عنوان، "عقوبة المؤبد"، كما ستقدم الاستاذة من فلسطين غاده وهدان مرافة بعنوان، "ظلم المرأة في الدفاع عن حقوقها"، فيما يقدم الاستاذ غاراندي ليغا ابراهيم من اتشاد مرافعة بعنوان، "حق الاعتراض بوازع الضمير".

هذا، وقد حضر المؤتمر الصحفي نقيب المحامين الموريتانيين، وممثلين عن الاتحاد الاوروبي والسفارة الفرنسية بموريتانيا، ومعهد حقوق الانسان الدولي، ونقبي المحامين من الجزائر وتونس.