Tribune

شارع “موريتان” بكلميم: أساور فاتنة ومصابيح تضيء العابرين

mar, 01/12/2015 - 14:34

الشمس تميل إلى الغياب. يتحول لونها من الأصفر إلى الأرجواني. يخبو خيط الضوء الأخير تاركا مكانه لمصابيح معلقة على طول شارع تعرض على ضفتيه ملابس وعطور وحلي وأساور من ذهب وفضة. ضوء المصابيح القريب من الأصفر الذهبي يكشف جماليات السفائف والأطرزة التي تزركش الأزياء.

هل تأجلت الحرب؟

sam, 28/11/2015 - 13:35

ما زال الجدل مستمرا حول مسألة اسقاط الطائرة الروسية فوق جبل التركمان السوري القريب من الحدود التركية، في وقت تتواصل فيه الجهود لتطويق هذه الازمة الطارئة، وابرزها الزيارة التي يقوم بها حاليا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى موسكو، ويلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

الرئيس والحوار السياسي / الحسين ولد مدو

sam, 28/11/2015 - 10:01

خارج العاصمة ، سألني احد المواطنين أصحيح أن الحكومة ستحاور بعض المتهمين بالإرهاب في السجن ، فأجبت بان بعض الوزراء ومجموعة من العلماء دخلوا السجن للتو ليحاوروا السجناء سكت الرجل الستيني برهة واردف سائلا : أما بلغكم ما إذا كانت الحكومة ستحاور المعارضة وبغض النظر عما اذا كان التساؤل صادقا او ماكرا ، استفهاميا او استنكاريا.

غثاء كغثاء السيل (9) / باريكي بياده

sam, 28/11/2015 - 09:59

ليت سنة آمريكا وشيعة روسيا وشرعيو فرنسا ومعتدلو ابريطانيا وديمقراطيو ألمانيا وشركاء الصين وأصدقاء إسرائيل من ( المسلمين ) يفهمون ولو متأخرين أن كل ما جرى ويجري وسيجري في المنطقة وخارجها هو حرب عليهم كلهم بالوكالات والتدريج ولم يعد ذلك فيما أرى يخفى على أغبى أغبيائهم على الأقل كل على حدة ؛ قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّ

عزيز يعلن عن صناديق مالية لدعم الطبقات الهشة

sam, 28/11/2015 - 09:50

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مساء يوم الجمعة عن إنشاء صناديق مالية لدعم الطبقات الهشة من المجتمع.

وقال ولد عبد العزيز في كلمة بمناسبة الذكرى الـ55 لعيد الاستقلال الوطني: "تقرر ابتداء من السنة القادمة إنشاء صندوق يساهم في تمويل التأمين الصحي للحمالين والبحارة".

وأضاف أن الدولة قررت "أن تتكفل بمصاريف علاج كبار السن الذين تجاوزوا 75 سنة".

نواذيبو.. تنام في حضن العسكر لتحتفل بالاستقلال

sam, 28/11/2015 - 09:49

صباحات نواذيبو باردة كعادتها في فصل الشتاء، والأرض تمور بحركة غير ما عهدت، أحذية خشنة وقرع نشاز هنا، لا صوت يعلو زمارات العسكر وخَطوهم المنتظم على هدير أناشيد تعلو وتنخفض مع حركة الريح، تسيطر المظاهر العسكرية على الشوارع الرئيسية للمدينة، تماما كما صيحات الجند على طبلة أذن المارين، ودون استئذان، المدينة تستظل في نهارها بالأعلام الوطنية.

أحداث ومنشآت في نواذيبو لأول مرة

sam, 28/11/2015 - 09:47

شهدت العاصمة الاقتصادية نواذيبو ظهور بعض الأمور لأول مرة منذ انشائها قبل خمسة عقود ونصف من الزمن.

تركيب الإشارات الضوئية في ملتقيات الطرق الرئيسية شكل أولى المعالم الذى عرفته المدينة منذ عقود من الزمن ، وهي تتأهب لإحتضان الذكرى 55 للإستقلال الوطني.

فيما عرفت المدينة كذلك انشاء أرصفة الشارع الرئيسي والذى يمتد على طول 4 كلم ، والذى سيعرف العرض العسكري المزمع تنظيمه صباح السبت على مستوى المدينة.

تحديد موعد مباراة السوبر الموريتاني

mar, 03/11/2015 - 20:21

أفاد موقع كووورة أنه حصل على معلومات خاصة من مصادر في إتحاد الكرة الموريتاني، تؤكد تحديد يوم الثامن والعشرين من نوفمبرالحالي، لإقامة مباراة السوبر الموريتانية بين بطل الدوري تفرغ زين وبطل الكأس فريق لكصر.

لكصرورغم كون الفريقين من العاصمة نواكشوط، إلا أن المباراة ستقام في العاصمة الإقتصادية انواذيبو، نظرا لبرمجتها في نطاق إحتفالات عيد الإستقلال لموريتانيا.

إسماعيل ولد الشيخ: متفائل بنجاح مؤتمر جنيف

mar, 03/11/2015 - 19:25

يكشف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في حوار لـ "العربي الجديد"، عن أسباب موجبة تفاؤله بإمكان نجاح مؤتمر جنيف، المقرر، منتصف الشهر المقبل، لأطراف الحرب اليمنية وأسباب تأخر انعقاده.

يطرح ولد الشيخ أحمد، للمرة الأولى، غداً الأربعاء، أفكاراً ستحضر على طاولة الحل لناحية مراقبة وقف إطلاق النار الذي قد يحصل قبل 15 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.