انطلاق مهرجان وهران للفيلم العربي بحضور نجوم السينما العربية

خميس, 26/07/2018 - 10:04

انطلقت ليلة الأربعاء، فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي (غرب الجزائر)، في طبعته الحادية عشر، التي تستمر من 25 إلى 31 يوليو/تموز الجاري، تحت شعار “لنعيش معاً”. 

ويتنافس في النسخة الحالية، 38 فيلماً على الجائزة الكبرى في أصناف المسابقة الثلاثة، الروائية الطويلة، القصيرة والوثائقية. 

وجرى حفل الافتتاح بقاعة “سينما المغرب” بوهران بحضور والي المحافظة مولود شريفي، وممثل وزارة الثقافة الجزائرية علي رجال ،والسلك الدبلوماسي المعتمد ونجوم السينما العربية.

وقال علي رجال ممثل الوزارة في كلمة الافتتاح إنّ “المهرجان أصبح فضاء لتبادل الخبرات بين المنتجين والنقاد والمخرجين المشتغلين في عالم السينما”.

وأضاف قائلاً إ نّ “الحدث أصبح يستهوي عديد صناع السينما من الدول العربية والأجنبية والذين بعثوا الإنتاج السينمائي وقدموا الإضافة لهذا الفن”. 

بدوره، أكدّ رئيس المهرجان إبراهيم صديقي إنّ “الجمهور سيشاهد 38 فيلماً لمخرجين وصناع سينما أعطوا الكثير للسينما العربية”. 

وأردف قائلاً إنّ “مهرجان وهران هو موعد يجمع جميع الفاعلين في الفن السابع في الوطن العربي”. 

وتشهد فعاليات الدورة الـ11 عرض 38 فيلماً تتنافس على جائزة “الوهر الذهبي” في المسابقات الرسمية الثلاث المبرمجة ضمن هذه الدورة (الرواية الطويلة والقصيرة والوثائقية). 

وتخوض 10أفلام المنافسة ضمن مسابقة الأفلام الروائية لمخرجين من مصر والعراق وسوريا والمغرب وتونس ولبنان وفلسطين والجزائر، التي تدخل بفيلمين هما “لم نكن أبطالاً” لنصر الدين قنيفي و”إلى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين شويخ. 

وفي فئة الأفلام القصيرة يتبارى 14 فيلماً من دول عدة هي تونس والعراق والبحرين والسعودية ومصر وليبيا ولبنان وسوريا وفلسطين. 

وتتنافس الجزائر في هذا الصنف بفيلمين هما “الورقة البيضاء” لمحمد نجيب لعموري و”حقول المعركة” لأنور إسماعيل. 

وفي الأفلام الوثائقية يدخل المسابقة 14 فيلما من سوريا، الإمارات، الأردن، مصر، لبنان، والجزائر التي تشارك بخمسة أفلام. 

وكرّمت الدورة الـ11 في السهرة الافتتاحية وجهين سينمائيين هما الممثلة والمغنية المصرية الراحلة شادية (1931-2017) والمخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة (1947-2018). 

وتستعد إدارة المهرجان لعقد خمس ندوات في السينما خلال أيام المهرجان، ينشطها مختصون جزائريون وعرب هي “التحسيس والتكوين في مهن السينما”، “دور الملكية الفكرية في حماية الحقوق السينمائية”، “النقد في الوطن العربي: الأهمية والاشتغال”، “الشريط والفيلم الوثائقي: آليات الإنتاج والتسويق”، “فرص العرض والمشاركة في مسابقات الأفلام القصيرة على الواب”. 

وانطلقت الدورة الأولي لمهرجان وهران في الجزائر، عام 2007، وهو مخصص للأفلام العربية. (الاناضول)