‘‘ يوتيوب‘‘ يحذف فيديو لقناة الجزيرة بتهمة الاساءة لموريتانيا

اثنين, 30/04/2018 - 07:44

قام موقع التواصل العالمي ‘‘يوتيوب‘‘ بحجب مقطع من فيلم وثائقي تابع لقناة الجزيرة القطرية بحجة أنه أساء دون وجه حق لدولة موريتانيا.

مقطع الفيديو حسب  إدارة ‘‘يوتيوب‘‘ اشتمل على معلومات مغلوطة أدت إلى حجبه.  .

وكانت قناة الجزيرة بثت مساء الأحد الماضي مقطع الفيديو (الطريق إلى دكار) الذى حجب دون بقية المقاطع الأخرى المدرجة على حساب القناة على ‘‘يوتيوب‘‘ .

و أثارت الحلقة الأخيرة من  برنامج ‘‘خارج النص ‘‘ الذى تبثه ‘‘الجزيرة ‘‘ زوبعة نقاش واسع فى موريتانيا إثر تناوله لكتاب ‘‘كنت في ولاته‘‘، الذي وثّق ظروف سجن وتعذيب زنوج موريتانيين عام 1987.
السجين السابق الملازم بوي آلاسان هارونا ، وثق   فى كتابه ‘‘كنت في ولاته‘‘، مأساة مجموعة  من الزنوج الموريتانيين الذين سجنوا شهر أكتوبر عام 1987 في ظل نظام الرئيس الأسبق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، بعد اتهامهم بتنفيذ محاولة انقلابية ذات طابع عرقي كانت في مراحلها الأخيرة.
وحسب ما ورد فى كتاب  ‘‘كنت في ولاته‘‘، الذي ألفه ونشره عام 2000 عن دار ‘‘هارمتان‘‘ الفرنسية ،  اتهم الموقوفون الزنوج بمحاولة إسقاط النظام الحاكم  أنذاك، ونقلوا بعد محاكمتهم إلى سجن ولاته، سيئ الصيت، حيث_حسب الكتاب-‘‘ دارت فصول واحدة من أفظع المآسي الإنسانية في التاريخ السياسي الحديث لموريتانيا‘‘.
حلقة البرنامج المثيرة، أدرجت فى سياق  التوتر القائم موريتانيا وقطر، على الرغم أن تاريخ تأليف الكتاب موضوع الحلقة مضى عليه الآن 8 سنوات.