1500 مجال نشط في نطاق MR وتوقع لزيادتها

أربعاء, 04/04/2018 - 17:21

 كشف رئيس جامعة نواكشوط العصرية البروفسير أحمدو ولد حوبه أن نطاق (MR) يضم اليوم 1500 مجالا نشطا، متوقعا زيادة في هذه المجالات مع انطلاقة خدمة تسجيل النطاقات باللغة العربية في موريتانيا.

 

وأكد ولد حوبه خلال كلمته في يوم إعلامي نظم بنواكشوط حول نطاقات الانترنت لموريتانيا أن الحكومة تمنح هذا المجال أولوية، وتحرص على تنمية قطاع الانترنت، مذكرا بإصدارها القانون المتعلق بالاتصالات الالكترونية، ومراسيمه التطبيقية وربط موريتانيا بالشبكة الدولية للألياف البصرية عن طريق الكابل البحري.

 

وزير التعليم العالي والبحث العلمي سيدي ولد سالم أكد أن قطاع التعليم العالي يولي أهمية خاصة للنظام الرقمي عبر تحسين ربط مؤسسات التعليم العالي بشبكة الانترنت.

 

وأكد ولد سالم أن قطاعه يعمل على تطوير برامج معلوماتية لتسيير الوزارة والمؤسسات التابعة لها، وكذا إنشاء مركز بيانات، ومركز رقمي للحساب بكلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط العصرية.

 

وقال ولد سالم إن مركز تسيير نطاقات الانترنت لموريتانيا سيدشن قريبا خدمة إنشاء النطاقات باللغة العربية "موريتانيا" مما سيمكن مستخدمي لغة الضاد من تسهيل إنشاء وتطوير المحتوى العربي.

 

وشكر ولد سالم شركاء قطاعه في هذا المجال، وخاصة سلطة التنظيم، ومشروع وارسيب وهيئة افنيك الفرنسية على دعمهم في الحصول على التجهيزات اللازمة.

 

رئيس سلطة التنظيم الشيخ ولد سيدي أحمد استعرض ما وصفها بالإصلاحات التي تمت على مستوى قطاع الاتصالات، مشيرا إلى أنها تمحورت حول استدامة وتعزيز المنافسة والاستثمار والابتكار وتعزيز حماية حقوق المستهلك، تحسين تأثير القطاع على الاقتصاد والنمو.

 

وتحدث ولد سيدي أحمد عن ما وصفه بالتعاون المثمر مع جامعة نواكشوط العصرية من أجل إحداث هيئات يوكل إليها بتسيير هذا النشاط حيث تم إنشاء مركز لتسيير النطاقات الذي تقدم له سلطة التنظيم الدعم لتأدية مهامه خدمة لورشات التنمية التي تشهدها البلاد.

 

وحضر انطلاقة اليوم الإعلامي المنظم حول النطاقات عدد من مسؤولي جامعة نواكشوط، ومديري شركات الاتصال العاملة في موريتانيا وعدد من المهتمين بتكنولوجيا الاتصال، والإعلام.