ترامب يهاجم قناة “سي إن إن” بعد خبر خاطىء

أحد, 10/12/2017 - 02:12

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، هجوما جديدا على قنوات التلفزيون الأمريكية متهما “سي إن إن” خصوصا بأنها شنت هجوما “غادرا” عليه من خلال ريبورتاج خاطىء.

وفي سلسة تغريدات صباحية باتت من عاداته، هاجم ترامب “سي إن إن الأخبار الكاذبة التي اقترفت خطأ غادرا ومتعمدا أمس″ الجمعة.

وأضاف “لقد ألقي القبض عليهم بالجرم المشهود كما حدث مع المعزول جدا براين روس في ايه بي سي نيوز″ في إشارة الى صحافي علقت مهماته بسبب خبر مغلوط.

وكان ترامب انتقد بشدة، الجمعة، في خطاب بفلوريدا وسائل الإعلام، وشدد على خطأ في معالجة خبر من قناة ايه بي سي. وقال “أرايتم كم التصحيحات التي قامت بها القناة؟ لقد اعتذروا على كل الأصعدة”.

ويهاجم ترامب بانتظام وسائل الإعلام الكبرى الأمريكية سواء قنوات تلفزيون أو صحف على غرار نيويورك تايمز وواشنطن بوست منددا بما يسميه “أخبارا كاذبة”.

وكانت قناة سي إن إن ذكرت، الجمعة، أن الرئيس ونجله الأكبر تلقيا رسالة إلكترونية تتضمن عنوانا إلكترونيا ومفتاح إزالة تشفير يتيح الدخول إلى وثائق مقرصنة للحزب الديموقراطي على موقع ويكيليكس وذلك قبل نشرها للجمهور.

لكن التسلسل الزمني للقناة كان خاطئا. وسرعان ما بثت القناة تصحيحا موضحة أن الرسالة الإلكترونية تعود إلى 14 سبتمبر/أيلول 2016 وليس 4 سبتمبر/أيلول 2016 كما بثت خطأ أي أن الرسالة كانت غداة نشر الوثائق على موقع ويكيليكس.

وقال ترامب في تغريدة معلقا “تابعوا إذا كانت سي إن إن ستطرد المسؤولين عن ذلك أم ما إذا كان الأمر محض عدم كفاءة”.

وفي يونيو/حزيران 2017 استقال ثلاثة من صحافيي القناة إثر خطأ بشأن مستشار لترامب.

من جهتها جمدت ايه بي سي مؤخرا عمل صحافي الاستقصاء براين روس إثر إيراده خطأ أن ترامب أسدى تعليمات لمستشاره مايكل فلين بالاتصال بروسيا قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 2016. لكنه في الواقع فعل ذلك اثر الانتخابات.

واعتبر ترامب في تغريدة السبت أن روس يجب “أن يطرد فورا”.

 (أ ف ب)