الولايات المتحدة تنسحب من ميثاق الأمم المتحدة العالمي للهجرة

أحد, 03/12/2017 - 08:29

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت، انسحاب الولايات المتحدة من ميثاق أممي لتحسين التعامل مع أزمات المهاجرين واللاجئين باعتباره “يتناقض” مع سياساتها، بحسب ما ذكرت بعثة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة في بيان.

وقال البيان “أبلغت بعثة الولايات المتحدة اليوم الامين العام للأمم المتحدة ان الولايات المتحدة تنهي مشاركتها في الميثاق العالمي للهجرة”.

وكانت 193 دولة في الجمعية العامة للامم المتحدة قد تبنت في ايلول/سبتمبر 2016 بالإجماع، إعلاناً سياسياً غير ملزم هو اعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين يتعهد بالحفاظ على حقوق اللاجئين ومساعدتهم على إعادة التوطين وضمان حصولهم على التعليم والوظائف.

وأضاف البيان “اعلان نيويورك يتضمن احكاماً عديدة تتناقض مع قوانين الهجرة واللجوء الامريكية ومبادىء الهجرة في ادارة ترامب. ونتيجة لذلك قرر الرئيس ترامب ان الولايات المتحدة ستنهي مشاركتها في عملية الميثاق التي تهدف الى التوصل الى اجماع دولي في الأمم المتحدة عام 2018″.

وقالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي ان بلادها ستستمر “بسخائها” في دعم المهاجرين واللاجئين حول العالم، لكن “قراراتنا حول سياسات الهجرة يجب ان يضعها الامريكيون دائماً والامريكيون وحدهم”.

واضافت “نحن سنقرر افضل السبل للسيطرة على حدودنا ومن يحق له دخول بلادنا. المقاربة العالمية في اعلان نيويورك ببساطة لا يتوافق مع السيادة الامريكية”.

وتحت ادارة ترامب وشعاره “امريكا اولاً” فقد اعلنت الولايات المتحدة انسحابها من التزامات دولية عديدة تم التوقيع عليها خلال ادارة الرئيس السابق باراك اوباما واهمها اتفاق باريس للمناخ.

كما انسحبت الولايات المتحدة مؤخراً من منظمة اليونيسكو واتهمتها “بالتحيز ضد اسرائيل”.(أ ف ب)