إطلاق ثاني دورات مشروع تعزيز قدرات الصحفيين في مجال حقوق الإنسان

أحد, 19/11/2017 - 15:43

انطلقت اليوم الأحد الموافق 19 نوفمبر 2017 بنواكشوط ، ثاني دورات مشروع تعزيز قدرات الصحفيين في مجال حقوق الإنسان المنظمة من طرف شبكة المشاهد الإعلامية لصالح ستين صحفيا موريتانيا موزعة على أربع مجموعات.

ويستفيد المشاركون في الدورات من محاضرات وعروض حول حقوق الإنسان والمصطلحات الصحفية الموضوعية للتعاطي مع قضايا حقوق الإنسان.

مدير الشبكة الإعلامي المهدي ولد لمرابط قال إن الهدف من إطلاق المشروع هو تعزيز وتطوير قدرات الصحفيين لأجل التمكن من كتابة تقارير صحفية ناضجة وموضوعية في حال رغب الصحفيون في إعدادها فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان.

أولى المحاضرات ألقاها الأستاذ والمحامي المختص في مجال حقوق الإنسان العيد محمدن أمبارك وتحدث عن مفاهيم هامة في مجال حقوق الإنسان وكيفية تعاطي الصحافة معها داعيا إلى البحث والكتابة حول مواضيع ذات طابع إنساني رغم أن موريتانيا وقعت على كل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان مثل حماية الطفل وإدماج المرأة ومنع الزواج القسري، وهي مسلكيات لا تزال موجودة في أرض الواقع.

من جهة أخرى قدم الدكتور يعقوب ولد محمد الأمين عرضا عن التحرير الصحفي موضحا أن على الصحفي أن يتحلى بقدر من المصداقية حتى يستطيع المحافظة على قرائه ومتابعيه.

وتحدث ولد محمد الأمين عن الأجناس الصحفية ونماذج حية من عينات التحرير على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وشرح ولد محمد الأمين الأساليب الأنجع للتعاطي مع الحدث وأسس صياغة خبر ناضج وموضوعي.

وانتقد الدكتور واقع عدد من المواقع المحلية معتبرا أنها تغالط الرأي العام الموريتاني وتنشر أخبارا في بلدان أخرى على أنها في موريتانيا، داعيا إلى ضرورة التدقيق في التعاطي مع الأخبار.