أورانوس “العملاق الجليدي” بأم العين قريبا

أربعاء, 04/10/2017 - 16:28

هل رأيتم كوكب أورانوس سابقا. من المعروف أن الشمس والقمر يحظيان سنويا باحتفالات عالمية لمشاهدتهما في خسوف وكسوف يجذبان الملايين. لكن أورانوس على ما يبدو سينافسهما هذا العام، وهو المعروف باسم “العملاق الجليدي”.

وسيكون أورانوس مرئيا بلون أزرق، هذا ما أعلنته وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، مشيرة إلى أنه سيتقابل مع الأرض والشمس في يوم 19 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وهذه الظاهرة، تحدث حين يتقابل كل من الشمس والأرض وأي كوكب آخر، عندها يكون الثلاثة على مسافة واحدة، ووقت واحد، وهو الوقت الأفضل لرؤية أورانوس، حيث يكون وقتها بأقرب مسافة من الأرض، ووجه مضاء بالكامل بالشمس.

ووفقًا لـ “ناسا”، فإن أورانوس يصل التقابل في 19 أكتوبر، ما يعني أن الكوكب الجليدي والشمس سيكونان على جانبي الأرض. ويقول جين هيوستن من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا: “سيكون أورانوس مرئيًا طوال الليل، ولونه الأزرق والأخضر لا لبس فيهما”، وأضاف أن لون أورانوس “قد يكون مشرقًا بما فيه الكفاية لرؤيته بالعين المجردة”.

و”أورانوس″ هو سابع الكواكب بعدًا عن الشمس، وثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية، والرابع من حيث الكتلة. سمي على اسم الإله أورانوس في الميثولوجيا الإغريقية. لم يتم تمييزه من قبل الحضارات القديمة على أنه كوكب برغم أنه مرئي بالعين المجردة، نظرًا لبهوته وبطء دورانه في مداره. أعلن وليام هرشل عن اكتشافه في 13 آذار/مارس من سنة 1781، موسعًا بذلك حدود الكواكب المعروفة لأول مرة في التاريخ. كما كان أورانوس أول كوكب يتم اكتشافة من خلال التلسكوب.