الوزن الزائد مسؤول عن 40% من حالات السرطان في الولايات المتحدة

أربعاء, 04/10/2017 - 09:18

أكدت السلطات الصحية الامريكية ان حوالي 630 ألف إصابة بالسرطان اي 40 % من مجموع حالات السرطان المشخصة العام 2014 في الولايات المتحدة، كانت مرتبطة بالوزن الزائد، مجددة الدعوة الى مزيد من الوقاية.

وقالت برندا فيتزجيرالد مديرة مراكز مراقبة الامراض والوقاية منها (سي دي سي) ان هذا الأمر “يثير القلق” في بلد يعاني فيه 71 % من البالغين من الوزن الزائد او البدانة.

وأضافت “يزيد وزن غالبية الامريكيين البالغين عن المستوى الموصى به. ويعرض الوزن الزائد او البدانة الناس لاحتمال اكبر للإصابة ببعض امراض السرطان”.

وأوضحت “العودة الى وزن سليم وصحي تساهم في الوقاية من السرطان”.

ويعرض الوزن الزائد الشخص لاحتمال اكبر للإصابة بثلاثة عشر نوعاً من السرطان، من بينها المريء والغدة الدرقية والمرارة والمعدة والثدي بعد انقطاع الطمث فضلاً عن الكبد والبنكرياس والكلى والمبيض والرحم اضافة الى القولون والمستقيم.

وتسجل هذه الاصابات المرتبطة بالوزن الزائد ارتفاعاً متواصلاً في الولايات المتحدة في حين ان العدد الاجمالي لحالات السرطان الجديدة تتراجع منذ التسعينات.

وحده سرطان القولون والمستقيم من بين السرطانات المتربطة بالوزن الزائد، تراجع بين عامي 2005 و2014 (- 23 %) ويعود الفضل في ذلك بجزء كبير منه الى تحسن عمليات التشخيص على ما اظهر تقرير مراكز “سي دي سي” الذي شدد على ان كل السرطانات الاخرى في هذه الفئة زادت بنسبة 7 % خلال الفترة نفسها.

وشخصت حوالى ثلثي اصابات السرطان المرتبطة بالوزن الزائد (630 الف حالة) في العام 2014 لدى اشخاص يراوح عمرهم بين 50 و74 عاماً.

والنساء اكثر عرضة من الرجال اذ ان 55 % من حالات السرطان المشخصة لديهن مرتبطة بوزن زائد في مقابل 24 % لدى الرجال.

وتفيد الارقام الاخيرة لمراكز “سي دي سي” ان 32,8 % من سكان الولايات المتحدة يعانون من وزن زائد و37,9 % من البدانة.