مؤسس “فيس بوك” يطلب الصفح من يهود العالم

اثنين, 02/10/2017 - 19:23

في موقف محرج، طلب مؤسس “فيس بوك” مارك زوكربرغ الصفح من اليهود في العالم. ووفق صحيفة “دايلي ميل” فإن زوكربرغ، انزعج من طريقة استخدام الموقع في عيد الغفران اليهودي.

وكتب الشاب الثلاثيني، معتذرا عن الأساليب التي تم بها استخدام الموقع لتقسيم الناس في منشور له في صفحته الخاصة بنهاية عيد الغفران “يوم كيبور”، قائلا: “أطلب الصفح عن الأساليب التي تم بها استخدام موقعي لتقسيم الناس بدلا من جمع شملهم، وسأعمل نحو عمل أفضل”.

ولم يشر زوكربرغ لقضايا بعينها في منشوره، حيث قال: “بالنسبة لأولئك الذين قمت بأذيتهم هذه السنة، أطلب منهم المغفرة، وسأحاول أن أكون أفضل”.

ويوم الغفران، هو اليوم العاشر من شهر “تشرين”، الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط. ويوم كيبور هو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة التي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية روش هاشناه، وحسب التراث اليهودي هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.

يبدأ يوم كيبور حسب التقويم العبري في ليلة اليوم التاسع من شهر تيشريه في السنة العبرية ويستمر حتى بداية الليلة التالية.يعتبر يوم كيبور في الشريعة اليهودية يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل الشغل، إشعال النار، الكتابة بقلم، تشغيل السيارات وغيرها، ولكنه توجد كذلك أعمال تحظر في يوم كيبور بشكل خاص مثل تناول الطعام والشرب، الاغتسال والاستحمام، المشي بالأحذية الجلدية، ممارسة الجنس وأعمال أخرى بهدف التمتع. وبينا تعتبر أيام السبت والأعياد الأخرى فرص للامتناع عن الكد وللتمتع إلى جانب العبادة، يعتبر يوم كيبور فرصة للعبادة والاستغفار فقط.