مكتبة غنائية سودانية كاملة ..الاستماع إليها يستغرق 4 دقائق

خميس, 14/09/2017 - 09:50

حظي مقطع فيديو لثلاثة شبان سودانيين بتداول واسع، بسبب أن الفيديو ومدته أربع فقط احتوي على 25 أغنية سودانية بجانب أغنيات لبوب مارلي. الأمر الذي جعل بعض المدونين يعدونها مكتبة صغيرة لأميز الأغاني السودانية.

أيمن جعفر، الموزع موسيقي وأحد منفذي العمل قال لـ”القدس العربي” أن الفكرة تعود تماشيا مع ظاهرة (mashups )  - المزج -التي انتشرت في السنوات الأخيرة و تعني دمج و غناء الكثير من الاغاني في مركبات موسيقية محددة ، ويضيف ” انا و صديقي فارس و تناقشنا حول الفكرة و قمنا بعمل قائمة لأجمل الاغاني السودانية الجميلة والقديمة ، التي بدأ السودانيون ينسونها ومن بين 45 أغنية اخترناها قمنا بتقليصها الى 25 لفنانين مختلفين ومن أجيال مختلفة أيضا  .

 وقال أيمن إن المجموعة شرعت بعدها في عمل “بروفات ” مكثفة على الأعمال المختارة وتحديد السلم الموسيقي الذي يناسب كل أغنية ويتناسب أيضا مع كل مغن.

وعن مساهمته كموزع موسيقي قال  ” في التوزيع الموسيقي اعتمدت على أن يكون التوزيع أقرب للعالمية منه للسودانية اي ان يكون التوزيع الموسيقي مختلف عما هو موجود”.

وعن تضمين الفيديو لأغنيات بوب مارلي قال جعفر لـ “القدس العربي” بوب مارلي اسطورة موسيقية لا تتكرر وفنان صاحب رسالة، كما غالب الشعب السوداني وبأجياله المختلفة يعشق موسيقى الريقي ، وقد كانا سببين كفيلين لاختيار أغاني بوب مارلي.

 يشار الى أن المغنيين الشباب الثلاث هم فارس مصباح عضو كورال هندسة جامعة الخرطوم ومحمد علي الزين بجانب أيمن جعفروهو بجانب الغناء يعمل موزعا موسيقيا وملحنا.

أما اخراج الفيديو فقد تولاه تصويرا واخراجا الفنان ” سنوبي لانو” من خلال “in deep vision”.