فضيحة البيض الملوث تطال مزيداً من الدول الأوروبية

جمعة, 11/08/2017 - 08:07

ارتفع عدد الدول الاوروبية التي طالتها فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل، التي أدى التحقيق فيها الى توقيف شخصين في هولندا والى عمليات دهم في بلجيكا.

ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة الفيبرونيل المحظورة في مزارع الدواجن في الاتحاد الاوروبي، من قبل شركات متخصصة في تطهير هذه المزارع في هولندا وبلجيكا والمانيا.

واعلنت الدنمارك ورومانيا وسلوفاكيا الخميس انها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع الى 12 عدد البلدان التي اكدت وجود بيض ملوث لديها.

وقالت السلطات الغذائية والبيطرية في الدنمارك ان عشرين طناً من البيض الملوث القادم من بلجيكا، بيعت في الدنمارك، بينما اعلنت سلوفاكيا انها اكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق المانيا.

اما السلطات الصحية البيطرية في رومانيا فقد عثرت في مستودع في غرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادمة من المانيا.

واعترفت بريطانيا التي كانت تؤكد ان الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، الخميس بوجود 700 الف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم في صنع منتجات غذائية.

وفي الشق القضائي من الفضيحة، اوقف في هولندا الخميس مسؤولان “في الشركة التي استخدمت المادة في مزارع الطيور على الارجح”، حسب النيابة التي لم تكشف اسمي المسؤولين.

لكن وسائل الاعلام الهولندية قالت انهما يعملان في شركة “تشيكفريند” التي وجه اليها عدد كبير المزارعين اصابع الاتهام.

واخيراً في بلجيكا جرت 11 عملية دهم “في جميع انحاء البلاد” في اطار التحقيق الذي بات يشمل 26 شخصاً وشركة تحوم حولهم الشبهات، كما قالت نيابة انفير (شمال).

وقالت النيابة انه تمت مصادرة “حوالى ستة آلاف لتر من المنتجات المحظورة” التي اوضحت وسائل الاعلام انها الفيبرونيل، تم ضبطها في تموز/يوليو في شركة بلجيكية.

ولم يكشف القضاء اسم الشركة، لكن وسائل الاعلام قالت انها الشركة الموزعة للمنتجات الصحية لمزارع تربية الدواجن “بولتري فيجن” التي تسببت بالفضيحة مع شركة “تشيكفريند”.

وتأتي هذه التطورات بينما تثير الفضيحة قلق السلطات الصحية في اوروبا، وان كان الخطر الذي تشكله على صحة المستهلك محدود من حيث المبدأ.

ويقول الاتحاد الاوروبي انه لا خطر على المستهلك اذا تناول اقل من 0,009 ميلغرام لكل كيلوغرام خلال وجبة طعام او خلال يوم.

فلشخص يزن ستين كيلوغراماً، يشكل ذلك 0,54 ميلغرام اي ثماني بيضات تحوي اكبر كمية من مادة الفيبرونيل.