السعد ولد لوليد يجيب على تساؤولات حول علاقة لحراطين "بالدستور"

خميس, 10/08/2017 - 11:15

وأي معنى لولد سيدي ميله و هو يسأل ؟!... أنا اسعفك .

لم تكن موفقا في قراءة اللوحة و لا أمينا في نقل تفاصيلها او تفسير خطوطها و اتجاهاتها ، كما لم تكن منسجما مع ذاتك و خطك الذي طالما تواريت خلفه يسارا ، مثلما كنت ومدرستك (اليسارية ) متمترسين ردحا طويلا من الزمن خلف قضية لحراطين خصوصا و المهميش عموما ، قبل أن يسقط القناع و يتعثر جواد لحراطين و العبيد و العبيد السابقين في وحل مزاداتكم و إبتزازاتكم .
و لكي نسعفك أولا قبل أن نعالجك ثانيا ... فقط أذكرك بأن لحراطين لم يكونوا يوما إلا في صدارة المشهد و في الصدارة عموما منذ بواكير تاريخ هذه الأرض ، التي لازلت انت و ربما آخرين من حولك يشككون في وجودها و تاريخها و حياتها .
نعم ياصاحب قافلة العبيد نحن في الصدارة حينما كانت هذه الأرض تراد من البافور و آزكر و إيزكارن والدخن .
نحن في الصدارة حينما كانت هذه البلاد تفلح ( ذرة و قمحا و شعيرا و زرعا و نخلا منضودا ) .
نحن في الصدارة حينما كانت الجاهلية و الجهل يدفعان بأهل هذه البلاد و الدخلاء عليهم إلى التناحر و التقانل ، يومها كنا نحن في االصدارة نعمر و نسقي ونطعم الجياع من عرق جبيننا و كد سواعدنا و نربي البائس و اليتيم .
ولد سيدي ميله ! لم يكن إستفهامك في محله و لا إستشهادك في موضعه و أنت أنت الذي طالما تسلقت و أمتطيت و أسلت حبرا كاذبا كما أثبتت الأيام ، حول العبودية و العبيد و لحراطين و الحرطنة و أصول البربر و الفلان و الولوف ، أم أنك كنت ترسمها لوحة زيتية كوسيلة لغاية ما عدت ترجوها ؟! .
ولد سيدي _ ميله ! لسنا مجندين سينغاليين و لا جنودا غرب إفريقيين ولعلك خير العارفين ! ... بل نحن ساكنة أصليين لهذه الأرض و إن داس على كرامتنا و عزتنا و منعتنا إخوة لنا في الوطن و الدين و تكالبت علينا عاتيات الجغرافيا و عاديات التاريخ .
ولسنا سينغاليين ايضا لأننا ببساطة أبناء " آبيير و وادان و شنقيط و تينيكي و ولاتة و تيشيت و ترتلاس و شمامه و دبانكوا و لكديه و أمبود وتكانت و سلسلة موريتانيد و المجابات الكبرى و سرماغة كيفه و أميرله و لبيزيه و بوسطيله و أدباي .
أنت لم تكن أمينا مع نفسك أيضا و أنت خير العارفين بأنه لا مشهد اليوم أو غدا كما بالأمس الا ذاك الذي يتصدره لحراطين و يتربعه لحراطين و يتقدمه لحراطين و يحفه لحراطين .
تذكر حينما كنت تموج مع المائجين منهم لترجوا الساحة ( الحقوقية ) رجا .... و تدفعون بهم الى المواجهاة دفعا .
ولم تكن أيضا في هذه كما في غيرها منسجما مع حالك و لا مع حال غيرك من الفرقاء الذين حشرت نفسك بينهم ، فتلك هي المعارضة (العاطفية ) تدفع بقيادات حرطانية لصدارة واجهاتها ، و تستنفر جماهيرهم شيبا و شبابا لتختبأ خلفهم و ليكونو هم وقود مآربهم الشخصية المدفوعة الثمن كأقلام ألفناها .
لقد أغفلت عمدا و إستغباء لنباهة الحرطاني و إستغلالا معهودا فيكم لمحنته و مشاعره ، أنه كان في اللوحة هنا عندنا و هناك عندكم آخرين ربما كانوا هم مفتاح اللوحة نفسها ، لكنهم أيقنوا بحقيقة عكس ما ترمون إليه أن أي تاأيف للمشهد او صناعة للحدث او معالجة للحاضر او إستشراف للمستقبل حتما لابد و أن يمر عبر لحراطين ، أمانة منهم مع أنفسهم و تسليما بمعطيات الحال و إستحقاقا آخر بجدارة أنتزعنه زعامات لحراطين بصدقها و وفاءها لعهودها و انحيازها لوطنها عبر مر تاريخهم و مجمل مواقفهم ، متجاوزينك و مدرستك في الأمانة و الواقعية و صدق المشاعر و المبادئ تجاه القضية قضية المهمشين قضية العبيد قضية لحراطين .
غني هنا عن تذكيرك يا ولد _ ميله أن لحراطين اليوم لم يعودوا بحاجة لمن يقرأ لهم اللوحة او يحلل لهم المشهد او يحدثهم عن الصميم او يحدد لهم الموقف ، بل إنهم لم يعودوا محتاجين الى أقلام مثل قلمك الذي كتب فيهم و عنهم يوما محرضا و مستغلا و ممتطيا . " العبيد إذا أرادوا قرانا يلجؤون إلينا " هههه عجبا .. ! و " سا محينا يا أمعاء العبيد " ... و " الأنعتاق المجهول " .
هنا أتساأل أنا ..ماذا كنت تهدف إليه من وراء هذه المقالات ؟ ان يبقى لحراطين خلف الستار او في المقاعد الخلفية اوخارج اللعبة و خطوط اللوحة ؟ .
ولد سيدي ميله ! في كل منعطف تاريخي حاسم من صنع الأحداث في موريتانيا تسقط أقنعتكم أيها المتياسرون .
ولد سيدي ميله لا تجرب مدادك مع لحراطين فقد خبروا كيف يعدون القرطاس و يمتشقون القلم .
ولد سيدي ميله لن تكونوا أبدا فرنسيين مهما تعاملتم و لن يكونوا هم ألمان مهما تناسبوا .. أما نحن فأبعد ما نكون عن السينغاليين . تحياتي .