الداخلية الموريتانية تكذب وزارة الدفاع -مغلومات مثيرة

أربعاء, 29/03/2017 - 12:29

قالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن وزارة الداخلية واللامركزية أصدرت بيانا حول انفجار الرياض الذي وقع قبل أمس وأسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر تلقي العلاج فى مستشفي الصداقة بنواكشوط .

وقد جاء فى البيان أن اسباب الحادث تعود إلى إقدام شاب يبلغ من العمر21 عاما على تفكيك قنبلتين دفاعيتين من نوع "م 72"في مجمع للقمامات مما أدى إلى أنفجار إحدى القنبلتين الذى توفي على إثره الشاب المذكور بشكل فوري وتسبب في جرح أحد المارة يبلغ من العمر50 عاما وقدمت له الاسعافات المطلوبة في مستشفى الصداقة.

وأضاف بيان الداخلية أن البرنامج الوطني لنزع الألغام والتنمية التابع لوزارة الداخلية واللامركزية أرسل على الفور فريقا من الخبراء إلى عين المكان لإبطال مفعول القنبلة الثانية التى تم وضعها في مستودع الهندسة العسكرية قبل تدميرها".

بيان وزارة الداخلية الذي كان مقتضبا جدا ولم تورده الوكالة كاملا على غير عادتها حسبما هو واضح منه يولد مستوي من الإرباك حول الحادثة خاصة بمقارنته مع بيان وزارة الدفاع الذي صدر ليلة الحادث المشهور حيث يظهر الخلاف بين المشهدين ويتضح أكثر بين الجهة التي حضرت لتفكيك القنبلة حيث حرصت وزارة الداخلية على إيضاح أن فريق الألغام التابع لها هو من حضر على الفور  بينما كانت وزارة الدفاع أكدت أن فريقا من الهندسة العسكرية تدخل سريعا لتأمين جسم ثان لم ينفجر .

ويطرح البيانان عديد الأسئلة حيث وعدت وزارة الدفاع بالتحقيق فى حقيقة الجسم وسبب وجوده هناك لكنها لم تف بوعدها حتي اللحظة حيث جاءت وزارة الداخلية وتحدثت فى بيان وعلى لسان أحد مفوضيها فى قناة الموريتانية عن الجسم الذي تفجر لكنها لم تذكر مصدره وإن كان مدير أمن نواكشوط الجنوبية قال إن مصدره تجمعات القمامة دون إيضاح الأدلة على ذلك .

كما ظهر الخلاف بين الروايتين حيث قالت وزارة الداخلية إن الجريح  خمسيني كان يمر من هناك بينما قالت وزارة الدفاع في بيانها إنه شارك فى تفكيك الجسم الغريب وأدي إلى جرحه

وجاء في بيان وزارة الدفاع الماضي:

 
" تعلن وزارة الدفاع الوطني ببالغ الأسف إصابة مواطنين موريتانيين مساء اليوم عند الساعة الخامسة على مستوى الكيلومتر 11 قرب تقاطع باماكو بعد انفجار جسم متفجر وجداه صدفة وفجراه عن طريق الخطأ. وقد توفي أحدهما فورا واصيب الآخر بجراح خفيفة.

وبعد تدخل سريع لعنصر من الهندسة العسكرية تم تأمين جسم متفجر ثان ونقل المصاب إلى مستشفى الصداقة لتلقي العلاج.

وقد فتحت السلطات تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث ومصدر وطبيعة الأجسام المتفجرة".

السراج